بلاغ صحفي رقم 02 : الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لسنة 2024 بجهة كلميم واد نون

آخر تحديث : الإثنين 10 يونيو 2024 - 1:21 مساءً
2024 06 10
2024 06 10
ifninews

– 6813 مترشحا (ة) يجتازون الاختبارات الكتابية، منهم 3505 إناثا، بنسبة 51,45 %.

– إعداد 44 مركزا للإجراء بطاقة استعابية تبلغ 431 قاعة للإجراء، وإعداد وتجهيز07 مراكز للتصحيح.

– تكليف 862 أستاذ(ة) بعملية مراقبة الإجراء، واقتراح حوالي 874 بعملية التصحيح.

تعلن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون أن الاختبارات الكتابية للدورة العادية من الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا لسنة 2024، ستجرى أيام 10 و11 و12 يونيو الجاري بجميع الشعب.

وسيجتاز ما مجموعه 6813 مترشحة ومترشحا امتحانات السنة الثانية للبكالوريا – دورة يونيو 2024، منهم 3505 مترشحة بنسبة 51,45 %، موزعين على 44 مركزا لتمرير الإجراء، كما يشكل منهم عدد المترشحين الأحرار 2070 مترشحا (ة)، والذين اجتازوا الدورة العادية من الامتحان الجهوي الموحد.

وتتصدر المديرية الإقليمية لكلميم أعداد المترشحين المتمدرسين بالسنة الثانية باكالوريا ب 2280، تليها المديرية الإقليمية لطانطان (1053)، وثم المديرية الإقليمية لسيدي إفني (1032)، فيما يبلغ عدد المترشحين/ات بالمديرية الإقليمية لأسا الزاك (378).

ولتأمين كافة العمليات المتعلقة بهذا الاستحقاق الوطني، عملت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون على إعداد 44 مركزا للإجراء بطاقة استعابية تبلغ 431 قاعة للإجراء، إضافة إلى إعداد وتجهيز07 مراكز للتصحيح، وتكليف 862 أستاذ(ة) بعملية مراقبة الإجراء، بالإضافة إلى الاحتياطيين، واقتراح حوالي 874 بعملية التصحيح، إلى جانب ذلك تم إحداث لجن جهوية لمراقبة جودة الإجراء، ولجن أخرى على مستوى المديريات الإقليمية لليقظة والتتبع وزجر الغش، تطبيقا لمبدإ تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين، وكذا تحصين مصداقية شهادة البكالوريا ببلادنا.

وفي إطار التحضير لهذه الامتحانات، اتخذت الأكاديمية الجهوية جميع التدابير التنظيمية الواردة بدفتر المساطر الخاص بتنظيم الامتحانات، خصوصا ما يتعلق بتوفير الظروف الملائمة والأجواء المناسبة من أجل إنجاح هذه المحطات وتجويد العمليات الامتحانية، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من اللقاءات التنسيقية والتواصلية جهويا وإقليميا ومحليا، وكذا إنجاز حصص الدعم التربوي حضوريا بالمؤسسات التعليمية خلال عطلة منتصف السنة الدراسية والعطل البينية والأسابيع الدراسة، وعن بعد عبر المنصات الرقمية المخصصة لذلك، هذا فضلا عن تنظيم حملات للدعم النفسي حول موضوع “التوتر في الوسط المدرسي وقلق الامتحانات” بهدف توعية وتحسيس تلميذات وتلاميذ السلك الثانوي لتخطي هذه الإشكالية.

وللإشارة، فسيتم الإعلان عن نتائج الدورة العادية بالنسبة للامتحان الوطني الموحد يوم 26 يونيو الجاري، كما ستجرى امتحانات الدورة الاستدراكية أيام: 10 ،11 ،12 و13 يوليوز 2024، وسيتم الإعلان عن نتائجها يوم 19 يوليوز 2024. وإذ تخبر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون الرأي العام بهذه المعطيات، فإنها تشيد بالمجهودات المبدولة من قبل كافة الأطر الإدارية والتربوية، كل من موقع تخصصه، وجميع الأستاذات والأساتذة على مستوى الجهة، وكذا بالإنخراط الإيجابي لمختلف الفاعلين التربويين والاجتماعيين وجمعيات الأمهات والآباء، كما تتقدم بجزيل الشكر والتقدير للسلطات الولائية والإقليمية والمحلية، وعلى رأسهم السيد الوالي وعمال أقاليم الجهة، والأمن الوطني، والقوات المساعدة، والدرك الملكي، والوقاية المدنية، والمجالس المنتخبة، وممثلي وسائل الإعلام وكافة الشركاء من أجل تأمين وإنجاح الاستحقاق الوطني على صعيد الجهة، متمنية التوفيق والنجاح للمترشحات والمترشحين.

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..