عمالة إقليم سيدي إفني تخلد اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج

آخر تحديث : الخميس 10 أغسطس 2023 - 4:46 مساءً
2023 08 10
2023 08 10
ifninews


خلدت عمالة إقليم سيدي إفني اليوم الخميس 10 غشت 2023 بمقر العمالة اليوم الوطني للجالية المغربية المقيمة بالخارج بحضور السادة المنتخبون والسادة رؤساء المصالح العسكرية الأمنية، ورؤساء المصالح اللاممركزة، وافراد من الجاليات المغربية المقيمة بالخارج، وفعاليات المجتمع المدني. افتتح هذا اللقاء بالنشيد الوطني وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، اثر ذلك تناول الكلمة السيد الكاتب العام لعمالة إقليم سيدي إفني مرحبا بالحضور ومذكرا بان الاحتفاء بالجالية المغربية للخارج مناسبة لتجديد التواصل وتقاسم الأفكار والتجارب والهموم معم، وكذا تقييم النظرة للحاضر واستشراف المستقبل. موجها تحية خاصة لمغاربة العالم المنحدرين من ربوع هذا الإقليم وخاصة الشباب منهم لاقتدائهم بأسلافهم الأخيار في التمسك بانتمائهم لوطنهم والحرص على المحافظة على توابيته وهويته وتقديمهم المثال على قيم بلدهم الأصل ذي الحضارة العريقة المتشبعة بروح التعايش والتسامح والانفتاح على الغير. مؤكدا ان اختيار شعار “الشباب المغاربة بالخارج: إنتظارات وإسهامات” موضوعا لهذا اليوم ليس فقط الهدف منه توطيد العلاقة بالشباب المغاربة المقيمين بالخارج بما يمكن من تدبير ناجع لشؤونهم، وانما أيضا للأدوار التنموية التي يقومون بها لصالح بلدهم، من أجل المساهمة في التنمية الشاملة التي يشهدها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده. وأضاف أن إقليم سيدي افني يحتاج لطاقات كل ابنائه في الداخل و الخارج للمساهمة في تنميته والاستفادة من مؤهلاته الطبيعية المتنوعة من أجل الاستثمار الأمثل للموارد المحلية و الذاتية المتاحة، والاستفادة من الدينامية المتميزة التي تعرفها بلادنا في مختلف المجالات من تطوير للبنيات التحتية و تعزيز لقدراتها التنافسية إضافة إلى تعزيز الصرح المؤسساتي والديمقراطي، والتي تبقى غنية قبل كل هذا بشبابها المواطن، المتعلم المؤهل، والقادر على تعبئة كافة قدراته للمساهمة في تقدم البلاد والرقي بها الى المكانة التي تستحقها بين البلدان الصاعدة، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
اثر ذلك تناول الكلمة كل من رئيس المجلس الإقليمي بالنيابة ورئيس مجلس جماعة سيدي أفني بالنيابة رحبوا من خلالها بأفراد الجالية متمنيين لهم مقاما سعيدا ببلدهم وبين أهليهم ومذكرين بمختلف الاوراش التنموية التي عرفها الإقليم وتلك المبرمجة في قادم الأيام والتي من شأنها الرقي بالإقليم وتحسين ظروف عيش ساكنته، بعد ذلك تم تقديم عرض من طرف السيد مدير المركز الجهوي للاستثمار “حول فرص الاستثمار بالإقليم”؛ و عرض من طرف السيد المدير الإقليمي للنقل واللوجستيك؛ حول تطور البنية الطرقية بالإقليم؛ وعرض من طرف مدير الوكالة الحضرية “حول المعطيات المتعلقة بقطاع التعمير”. تناولت هذه العروض في مجملها الخطوط العريضة لفرص التنمية على مستوى الإقليم، و كذا حصيلة المنجزات المحققة، والمؤهلات التي تزخر بها المنطقة والفرص المتاحة في جميع المجالات.
اثر ذلك فتح باب المناقشة حيت عبر أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في تدخلاتهم عن همومهم ومشاكلهم وانشغالاتهم إن في بلاد الهجرة او في وطنهم الام، معبرين عن املهم في تدخل أني لتجاوزها.
وفي تعقيب للسيد الكاتب العام لعمالة إقليم سيدي إفني عن هذه التدخلات اعرب عن تفهمه الكبير لانشغالات الجالية المشروعة وأن هناك العديد من الأوراش التنموية يعرفها الإقليم ستحل الكثير منها، معربا عن استعداده لتدارس شكايتهم بتنسيق مع المصالح المعنية، كما تدخل السادة رؤساء المصالح القطاعات المعنية الذين قدموا اجابات للتساؤلات المطروحة كل في دائرة اختصاصه.
وفي اعقاب ذلك تليت نص برقية الولاء والاخلاص المرفوعة الى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده . كما رفعت أكف الضراعة الى المولى عز وجل بالدعاء الصالح لجلالة الملك محمد السادس أعز الله أمره و لولي عهده المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن و وأن يشد أزره بشقيقه المولى الرشيد وأن يحفظ سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.
بلاغ عن عمالة الاقليم

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0