هام للنساء: حملة الكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالمركز الصحي لتيوغزة

آخر تحديث : السبت 29 يونيو 2019 - 7:21 مساءً
2019 06 29
2019 06 29
متابعة : مصطفى اغلاسن
ifninews

تنظم المندوبية الإقليمية للصحة بسيدي إفني، وتحت إشراف المديرية الجهوية للصحة كلميم واد نون ، وبشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع وعمالة إقليم سيدي إفني وبدعم من مؤسسة للاسلمى للوقاية ومحاربة السرطان ، حملة طبية  للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ، وذلك  في الفترة الممتدة ما بين 1 يوليوز الى غاية 6 يوليوز 2019 ، بالمركز الصحي لجماعة تيوغزة وفي نفس الوقت بكل من المراكز والنقط الاستشفائية بكل من جماعة سيدي افني ولخصاص وميراللفت وتغيرت.

وتستهدف هذه الحملة الطبية النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 43 و 65 سنة والتي تتوخى منها الجهات المنظمة تقديم الكشوفات والفحوصات الضرورية للمستفيدات ، وتحسيس فئة عريضة من نساء الجماعات الترابية والضواحي بخطورة هذا الداء وسبل الكشف المبكر عنه تفاديا لأي مضاعفات خطيرة ، وكذا المبادرات التضامنية الواجب الإنخراط فيها لاحتضان ودعم ومؤازرة النساء المعنيات بالمرض وتمكينهن من الولوج الى العلاج ، وتزويدهن بالنصائح والمعلومات والمعطيات العلمية والطبية الضرورية.

وللتذكير، فإن سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى في المغرب، بنسبة 20% من مجموع السرطانات المشخصة سنويا عند الجنسين معا، كما يعتبر من أكثر أنواع السرطان انتشارا لدى النساء بنسبة 35.8% من مجموع سرطانات عند النساء. و يسجل سنويا حوالي 8000 حالة جديدة من سرطان الثدي في السنة.

ويمكن الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم من تحقيق نسبة عالية للشفاء من المرض، كما يساهم في التقليل من عبء العلاج وتأثيراته الجانبية الوخيمة. ​

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0