جمعية تبيين للعلوم و التراث تنظم معرضا تحت عنوان“التراث العلمي والأدبي في الصحراء المغربية: قيم إنسانية وثوابت وطنية”

آخر تحديث : الأحد 30 يونيو 2024 - 2:45 صباحًا
2024 06 30
2024 06 30
ifninews

نظمت جمعية تبيين للعلوم والتراث والتنمية، بالشراكة مع مؤسسة الموكار، معرضا موضوعاتيا للمخطوطات في قاعة المحاضرات ببلدية طانطان، وذلك على هامش النسخة السابعة عشرة من موسم طانطان، من 26 إلى 30 يونيو 2024. تحت شعار “التراث العلمي والأدبي في الصحراء المغربية: قيم إنسانية وثوابت وطنية”، افتتح المعرض ابوابه يوم الجمعة 28 و سيستمر إلى يوم الأحد 30 يونيو 2024. شمل المعرض، بالإضافة إلى المخطوطات والكتب المعروضة، أروقة موضوعاتية تتناول عبر جداريات وملصقات المواضيع التالية:

– أدب الرحلة عند علماء الصحراء.

– الرحلة والهجرة الجهادية: مؤتمر غزي الأركاب نموذجًا.

– الرسائل التاريخية: رسائل وظهائر ملكية ورسائل من بعض زعماء وقادة القبائل تجسد العلاقة المتجذرة بين أهل الصحراء وملوك الدولة العلوية الشريفة.

– مخطوطات تؤرخ للعلاقات التي تربط قبائل الجنوب المغربي بشمال المملكة.

– إجازات علمية ونوازل فقهية: إجازات علمية متبادلة بين علماء من شمال المملكة وعلماء من شنقيط، ونوازل فقهية لفقهاء وقضاة من المنطقة.

– نقلات علمية، تصوف وسلوك.

– مختلفات: من الأدب والشعر، شذرات من الأدب الحساني حول الأماكن والأطلال، مساجلات من الأدب الحساني والعربي، شعر يمزج بين الحسانية والأمازيغية.

– شعر حساني يؤرخ لموسم طانطان.

– بطاقات تعريفية لشخصيات وأعلام من الصحراء المغربية.

– التأريخ بالأحداث والظواهر الطبيعية.

– أهل الصحراء ونظرتهم للتحديث والاختراعات التي عرفها المجتمع الصحراوي بعد الاستقلال من خلال قصائد وفقرات أدبية.

– مواضيع أخرى تخص التداوي بالأعشاب وثقافة الشاي.

أطر المعرض مجموعة من الأساتذة و الباحثين الذين قدموا للزوار شروحات وافية حول الشعر الحساني الذي قيل عن طانطان، أدب الرحلة، و دور المخطوط في الدفاع عن حجية المغرب في صحرائه، إضافة إلى التعريف ببعض الوثائق الخاصة بالأحكام القضائية بدايات القرن الماضي.

تهدف الجمعية من خلال هذا الحدث إلى إحياء التراث العلمي للمنطقة وتثمينه، حيث راكمت تجربة مهمة في المشاركات العلمية امتدت من العيون حتى فاس، أو من خلال موقع الشيخ ماءالعينين الإلكتروني الذي يضم كتبًا رقمية مخطوطة وحديثة، ومقالات تهتم بالتراث العلمي والأدبي والتاريخي للصحراء المغربية.

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..