دورة تكوينية بلخصاص حول إعمال مبدأ التناوب اللغوي و مستجدات المنهاج الدراسي الجديد في العلوم و الرياضيات

آخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2022 - 10:27 مساءً
2022 09 30
2022 10 06
متابعة إفني نيوز
ifninews


نظمت بلخصاص اليوم دورة تكوينية حول موضوع “إعمال مبدأ التناوب اللغوي ومستجدات المنهاج الدراسي الجديد في العلوم و الرياضيات ” ، الدورة تدخل في إطار المخططين الجهوي و الإقليمي للتكوين المستمر برسم 2022″. و أعطى إنطلاقة هذه الدورة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و والتعليم الأولي والرياضة بسيدي افني ذ رشيد بشارة ، الذي أكد في كلمته الافتتاحية على أهمية إعمال مبدأ التناوب اللغوي كخيار ديداكتيكي تبنته الوزارة من أجل تحقيق الجودة . و أضاف أن خيار تدريس العلوم بالفرنسية أصبح معمولا به في كافة المؤسسات التابعة للمديرية. و في مداخلته أبرز المدير الإقليمي أن هذه الدورة تأتي في إطار سلسلة من اللقاءات و الدورات التكوينية التي تنظمها المديرية و التي تهدف إلى دعم قدرات الفاعلين التربويين في المجالات ذات الصلة بالممارسات الصفية .

و اشرف على الدورة المفتشان التربويان ذ ابراهيم عفيف و ذ الحسين كموري . وتمحورت محاورها على جوانب نظرية مرتبطة بمستجدات العلوم و الرياضيات و التناوب اللغوي ، وجوانب نظرية عبارة عن ورشات للتفكير الجماعي .

وناقش المؤطران مع الأساتذة الحاضرين محاور تهم مستجدات النشاط العلمي و الرياضيات و كذا مبدأ التناوب اللغوي كخيار ديداكتيكي. كما ركزوا على حلول عملية لتجاوز الصعوبات التي تواجه تنزيل هذا الخيار .

وتجدر الإشارة أن هذه الدورة التكوينية التي حضرها ثلاثون أستاذة و أستاذا مثلوا مختلف المؤسسات التعليمية التابعة لدائرة لخصاص تأتي في انسجام تام مع مشاريع القانون الإطار ومع خارطة الطريق 2022-2026.

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0