المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية يطلق سلسلة اللقاءات التشاورية الجهوية حول موضوع “السياسات الثقافية الجهوية: أي حضور للشباب”

آخر تحديث : الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 10:20 مساءً
2022 09 26
2022 09 26
ifninews

يطلق المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية ابتداء من شهر أكتوبر 2022 سلسلة اللقاءات التشاورية الجهوية حول موضوع “السياسات الثقافية الجهوية: أي حضور للشباب”، والتي سيتم تنظيمها بثلاث جهات على المستوى الوطني: درعة – تافيلالت، مراكش – آسفي، وسوس – ماسة، خلال الفترة الممتدة بين أكتوبر 2022 – أبريل 2023.

    ويأتي تنظيم اللقاءات التشاورية الجهوية في سياق المرحلة الثانية من مشروع “الأكاديمية الشبابية للسياسات الثقافية بالمغرب” الذي ينفذه المركز بشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت لمدة ثلاث سنوات (2022-2024)، بهدف المساهمة في فتح نقاش عمومي حول السياسات العمومية الموجهة للشباب في المجال الثقافي على المستوى الوطني والجهوي، وتمكين الجمعيات والديناميات الشبابية التي تعمل في مجال الثقافة من المرجعيات والمفاهيم والميكانيزمات اللازمة للترافع حول السياسات العمومية في المجال الثقافي، وكذا رسملة التجارب والمبادرات والديناميات الشبابية التي تشتغل في المجال الثقافي، والترافع من أجل إقرار سياسات عمومية موجهة للشباب في المجال الثقافي، وإدماج الأبعاد الثقافية المتنوعة في البرامج والمناهج التعليمية.

     وتهدف هذه اللقاءات الجهوية إلى خلق دينامية جديدة على المستوى الجهوي لتقييم مستويات حضور الثقافة في السياسات العمومية الجهوية من خلال تشخيص واقع الثقافة والسياسات الثقافية جهويا، ومساءلة مدى حضور الشباب في هذه السياسات، وتقييم الأدوار التي يلعبها الفاعل الترابي والمجتمع المدني والديناميات الشبابية في إعداد وتقييم سياسة ثقافية جهوية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الثقافية المحلية والجهوية وأشكال التعبيرات الثقافية الجديدة للشباب، كما تولي أهمية قصوى للثقافة باعتبارها رافعة أساسية للتنمية المحلية من خلال الأدوار التي يمكن أن تلعبها الثقافة في ضمان فرص الشغل للشباب بهدف إدماجهم في الحياة الاجتماعية والاقتصادية. كما ستكون هذه اللقاءات التشاورية فرصة للتعرف عن قرب على التجارب والمبادرات والديناميات الشبابية المحلية والجهوية التي تشتغل في المجال الثقافي.

     وستتوج هذه اللقاءات التشاورية الجهوية بإصدار المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية لتقرير حول “الشباب والسياسات الثقافية في المغرب” من خلال خلاصات ومخرجات وتوصيات اللقاءات التشاورية التي تعتبر الأرضية الأساس التي سيبنى عليها التقرير.

     وللتذكير فإن المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية هو منظمة غير حكومية مستقلة وغير ربحية تأسس يوم 5 أبريل 2014، ويسعى إلى نشر قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والمواطنة داخل المجتمع المغربي، ويهدف إلى دعم المشاركة المجتمعية للشباب، وتأهيلهم معرفيا للمساهمة في التحول الديمقراطي بالمغرب.

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0