إعلان جانبي يمين
إعلان جانبي يسار

فسحة افني نيوز الرمضانية: الفسحة 2

آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2016 - 11:32 مساءً
2016 08 27
2016 08 27
ifninews

متتبعينا الاوفياء سعداء أن نلتقي بكم طيلة هذا الشهر الفضيل مع هذا الركن الجديد, الذي أن نربط جسور  التواصل و أن نفتح قناة المعرفة من خلال تنمية القدرات الثقافية  في مجالي الفسحة والتسلية الجادة والرصينة في هذا الشهر الكريم ،الذي نحاول  أن نقدم المفيد لقارئ نحترم ذكائه ونخاطب عقله.

فسحة افني نيوز الرمضانية أعزائي عزيزاتي فرصة نلتقي من خلالها و اياكم مرة في الاسبوع نحاول من خلالها ان نغوص في بحر الادب و العلم و المعرفة و التسلية طبعا في قالب صحفي عن قرب و باخراج فني من ابداع المواهب المحلية . 

اعداد  واخراج:  محمد الصبري، مصطفى اغولاسن، علي ابعقيل

 

مهلة لتعرف فوائد رمضان

لن نورد هذا الاسبوع الاحاديث و النصوص التي تعرض فائدة الصيام و انما نورد هنا تجربة لغير المسلمين أدركوا فائدة الصيام يقول ” توم برنز” من مدرسة كولومبيا للصحافة: ” إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية، فعلى الرغم من أنني بدأت الصوم بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد إلا أنني أدركت أن الصوم نافع جدا لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع “بولنج” الصحي حتى شعرت أني أمر بتجربة سمو روحي هائلة ” ” لقد صمت إلى الآن مرات عديدة، لفترات تتراوح بين يوم واحد وستة أيام، وكان الدافع في البداية هو الرغبة في تطهير جسدي من آثار الطعام، غير أنني أصوم الآن رغبة في تطهير نفسي من كل ما علق بها خلال حياتي، وخاصة بعد أن طفت حـول العالم لعدة شهور، ورأيت الظلم الرهيب الذي يحيا فيه كثيرون من البشر، إنني أشعر أنني مسئول بشكل أو بآخر عما يحدث لهؤلاء ولذا فأنا أصوم تكفيرا عن هذا”

قالوا زمان

الحيا و الحشما دارو الجناح طارو ….الجار دعا جارو …و حتى الفار تلف على غارو

ليكا اربي ولاد الناس …بحال ليكا ادق الماء فالمهراز

دقيقة لصحتك

في دقيقة لصحتك نتعرف هذا الاسبوع على أهمية  تناول كميات من السوائل والماء يومياً خلال الليل والتي تكون في عدة صور مثل العصائر الطبيعية الطازجة والحليب والشوربات والابتعاد عن المشروبات الغازية وأشباه العصائر التي هي عبارة عن ماء + أصباغ + مواد كيميائية + مواد حافظة. 

روائع رمضان

في رمضان تستلهم البيوت حُبّها للنبي وتحاول الاقتداء به في إفطاره، وفي سحوره، فتحظى بأجر الاهتداء وشرف الاقتداء، فتقترب بذلك خطواتٍ وخطواتٍ نحو شفاعة سيّد الخلق والبريّة في رمضان تصبر الزوجة على زوجها بصنعةٍ جميلة، قد تصنع منه رجلاً عظيماً سعيداً قرير النّفس ثابت الكيان، فتنال بذلك رضاه، وتأسر عاطفته، وتعانق بذلك روحه وفكره.

غيض من فيض

 

غيض من فيض لهذا الاسبوع نختاره من روائع الشاعر أبو القاسم الشابي  الذي اخترنا من شعره هذه الابيات 

إذا الشعــب يومــا أراد الحيــاة….. فلا بـــد أن يستجيب القــدر

ولا بـــد لليــــل أن ينجلـــي…….. ولابـــــد للقيـــــد أن ينكســـــر

ومن لم يعانقــه شــوق الحيــاة……… تبخــر فــي جوهــا واندثـــر

كـــذلك قالــت لــي الكائنــات……. وحدثنـــي روحهــا المستتـــر

ودمدمت الريح بين الفجاج……… وفــوق الجبــال وتحــت الشجـــر:

إذا ما طمحت إلى غايـــة……… ركبــت المنـــى ونســيت الحـــذر

ومن لا يحب صعود الجبــال…….. يعش ابــد الدهــر بيــن الحفــــر

نساء صنعن التاريخ المغربي

السيدة الحرة:

هي إبنة الأمير علي ابن موسى بن راشد، تميزت بذكاء وتحصيل ثقافي كبير انعكس على  تصرفاتها وتكوين شخصيتها التي ساعدتها في حكم مدينة تطوان، وذلك راجع للتعليم الذي تلقته من طرف أشهر العلماء ورجال الدين في عصرها. عندما بلغت السيدة الحرة الثامنة عشر زوجت إلى قائد مدينة تطوان، وذلك سنة 1510 ميلادية، وتشير بعض المصادر التاريخية إلى أن هذا الزواج كان بمثابة تحالف متين بين قيادة شفشاون وقيادة تطوان من أجل تقوية جبهة الدفاع ضد البرتغاليين المحتلين لثغور شمال المغرب. وبزاوجها تمكنت من تولي أمور الحكم  والتدبير رفقة زوجها، الشيء الذي مكنها من إكتساب تجربة كبيرة جعلتها تحكم  بكل حكمة وذكاء بمقاليد الحكم، وهذا ما أورده كتاب تاريخ تطوان، حيث قال  إنه إذا وقع بينها وبين حكام مدينة سبتة خلاف أدى إلى قطع المواصلات بين سبتة وفاس. 

وقفة فنية

في وقفة هذا العدد نعرض لنا موهبة شاب من موايد اقليم سيدي افني الذي يزخر بطاقات شابة . عبد الرحمان تدرارتي   من مواليد جماعة تيوغزة يسدرس في المستوى اولى بكالوريا موهبة صاعدة في مجال الكلمة الموزونة باللغة الامازيغية عشق الكتابة في هذا المجال مند صغره , امنيته أن يصبح فنانا يعطي للفن الامازيغي ما يستحقه خصوصا أنه يثقن العزف على مجموعة من الالات قدوته في هذا المجال الرايس صالح الباشا , اليكم نمودج لقصيدة قال أنها اهداء لكل متتبعي افني نيوز

تغي تگودي ن امازيغن كولو جلانين. افگان د واوال اكال ران ميدن فهمنين. اكالنغ موتن فلاس لجدودنغ ولي زرينين. زرين گيس تمر دوسان كولو دلانين. وليد نكرنين سلاز ديهدومن كولو گنانين. اوهو لا لا اورد اسكى ربان اگويا خوانين. اوا گات افوس غوفوس انگ امازيغن حورانين. ايتمناد العدو اكالنغ اگى فلاس ادرورى علانين. 

 

اضحك … تضحك لك الحياة

 ذهب أعرابي عند صيدلي و قال له “عندك نعناع” أجابه الصيدلي “لا” رجع بعد ساعة فسأله عندك نعناع فقال الصيدلي “لا هذه صيدلية و لا أبيع النعناع”رجع مرة ثالثة و رابعة و دائما يسأل عن النعناع….فذهب الصيدلي و اشترى نعناع من السوق و لما عاد الأعرابي يسأل عن النعناع مرة أخرى قال “هل عندك نعناع” فقال الصيدلي “نعم عندي نعناع” فأجابه الأعرابي “محال إتمشا ليك النعناع فالفرمسيان”.

ifninews
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..