فسحة افني نيوز الرمضانية : الفسحة الثالثة

آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2016 - 11:31 مساءً
2016 08 27
2016 08 27
ifninews

متتبعينا الاوفياء سعداء أن نلتقي بكم طيلة هذا الشهر الفضيل مع هذا الركن الجديد, الذي أن نربط جسور  التواصل و أن نفتح قناة المعرفة من خلال تنمية القدرات الثقافية  في مجالي الفسحة والتسلية الجادة والرصينة في هذا الشهر الكريم ،الذي نحاول  أن نقدم المفيد لقارئ نحترم ذكائه ونخاطب عقله.

فسحة افني نيوز الرمضانية أعزائي عزيزاتي فرصة نلتقي من خلالها و اياكم مرة في الاسبوع نحاول من خلالها ان نغوص في بحر الادب و العلم و المعرفة و التسلية طبعا في قالب صحفي عن قرب و باخراج فني من ابداع المواهب المحلية . 

 

اعداد  واخراج:  محمد الصبري، مصطفى اغولاسن، علي ابعقيل

مهلة لتعرف فوائد رمضان

الصوم نوع من التمرين على التهذيب و تزكية النفس و هو طريق مناسب من أجل سيطرة الإنسان على نفسه و أهوائه النفسانية.

بالإضافة إلى فوائد الصوم على الجسم، له آثار و نتائج تربوية بناءة على المستوى الفردي و الاجتماعي من قبيل تعزيز الصبر و التوجه نحو الآخرة و التمكين من السيطرة على الشهوات و انبعاث روح المواساة مع الفقراء و تضييق الفجوة الطبقية و …

و قد أشار الإمام الصادق (ع) إلى أحد أثار الصوم حيث قال: إِنَّمَا فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ و  جَلَّ الصِّيَامَ لِيَسْتَوِيَ بِهِ الْغَنِيُّ و  الْفَقِيرُ و  ذَلِكَ أَنَّ الْغَنِيَّ لَمْ يَكُنْ لِيَجِدَ مَسَّ الْجُوعِ فَيَرْحَمَ الْفَقِيرَ لِأَنَّ الْغَنِيَّ كُلَّمَا أَرَادَ شَيْئاً قَدَرَ عَلَيْهِ فَأَرَادَ اللَّهُ عَزَّ و  جَلَّ أَنْ يُسَوِّيَ بَيْنَ خَلْقِهِ و  أَنْ يُذِيقَ الْغَنِيَّ مَسَّ الْجُوعِ و  الْأَلَمِ لِيَرِقَّ عَلَى الضَّعِيفِ فَيَرْحَمَ الْجَائِع‏.

قالوا زمان

لي لقا راحتو فالهبال ….. ماعندو مايدير بالعقل 

الا حلفو فيك النسا …. بات فايق … ودير العسة 

دقيقة لصحتك

في رمضان يجب تجنب الفوضى الغذائية  والتي مصدرها عادتنا الغذائية، حيث تزداد مصروفات الأسر لمجابهة الشراهة الاستهلاكية والإنفاق المرتفع وتفنن ربات البيوت فيما لذ وطاب من الأطباق والتي نجد أن العامل المشترك فيها (السكر+ السمن+ الدقيق الأبيض+ القلي بالزيت) التي تؤدي بدورها إلى صحة متدنية وسمنه متزايدة.

روائع رمضان

الصبار او التين الشوكي ، ، يحتوي على الآلاف المواد الكيميائية التي تؤدي وظائف علاجية كثيرة، بالإضافة للمغذيات. استخدم منذ القدم كغذاء وكعلاج لكثير من الامراض. استعمل عصير الصبار لعلاج عسر الطمث، ملين للأمعاء، علاج تقرحات العين ،علاج الجروح والحروق. الان يعتبر الصبار محط انظار الباحثين، بعد التعرف على كثير من فوائده الصحية ودوره في علاج الامراض. منها: يعمل الصبار على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج كريات الدم البيضاء والتي تلعب دورا هاما في إفراز مادة بروستجلاندين في الدم، والتي لها مفعول مضاد للالتهابات. ايضا يعمل الصبار على حماية الجسم من الاجهاد التأكسدي (اختلال التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الاكسدة) يعمل زيت الصبار علي ترطيب وتهدئة البشرة، تهدئة الحروق وضربات الشمس ويحارب التجاعيد، يعمل علي ترطيب البشرة ،يعمل فيتامين E ، C على الوقاية من التقدم في السن. يعمل عصير الصبار على تنظيم ضغط الدم لانخفاض محتواه من الاملاح وخاصة الصوديوم والبوتاسيوم. يحتوي الصبار على الألياف والجوامد والتي تتفاعل مع العصارة الصفراء في الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على الحد من كمية الدهون في الدم (الكولسترول الضار والدهون الثلاثية) التي يمتصها الجسم، وبالتالي تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم.تعتبر الالتهابات في جدران الاوعية الدموية اماكن ملائمة لتراكم الدهون عليها مؤدية الى تصلبها ، الجوامد ،مادة البولي فينول وبروتينات سكرية التي يحتويها الصبار .تعمل كمضادات اكسدة لتخفيف الالتهابات في جدران الاوعية الدموية ومن ثم حمايتها.يعمل الصبار على تخفيض مستوى سكر الدم . الصبار منخفض المحتوى من الكربوهيدرات بالإضافة لاحتوائه على الالياف والبكتين مما يقلل من امتصاص السكر في المعدة والامعاء، بالتالي انخفاض مستوى السكر بالدم. تعطي الالياف شعور بالإشباع مما يقلل من الاندفاع لتناول المزيد من الطعام. التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن المنهكة يحتمل أن يتميز آلام المفاصل والالتهابات .يعمل الهلام المصنع من الصبار على تخفيف الآلام يعود ذلك لقدرة الصبار على مكافحة للالتهابات .تعتبر التغذية الجيدة وسيلة مهمة للحصول على شعر قوي.الصبار يحتوي على الاحماض الامينية ، البروتين، الحديد، الفيتامينات وبقية العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للنمو.

  غيض من فيض

غيض من فيض لهذا الاسبوع نختاره من روائع الشاعرأحمد شوقي  الذي اخترنا من شعره هذه عن الكتاب 

أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا……… لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا

 صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ…….. لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا

كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني…………….. وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا

نساء صنعن التاريخ المغربي

زينب النفزاوية:

هي إبنة إسحاق النفزاوي الذي كان يشتغل تاجرا من تجار القيروان، قال عليها إبن خلدون إنها “إحدى نساء العام المشهورات بالجمال والرئاسة”، تزوحت و انتلقت إلى أغمات، وطلقت عدة مرات حتى لقبت بزوجة الملوك،  فتزوجها يوسف إبن تاشفين سنة 454 هجرية، وهو مؤسس مدينة مراكش، فكان لها دور كبير في إرساء الدولة المرابطة حيث قال عليها الإستسقا  إنها “كانت عنوان سعده، والقائمة بملكه، والمدبرة لأمره، والفاتحة عليه بحسن سياسته لأكثر بلاد المغرب”، فيما قال عنها إبن الأثير إنها “كانت من أحسن النساء ولها الحكم في بلاد زوجها إبن تاشفين”.

وقفة فنية

في وقفة هذا العدد نعرض لنا موهبة شاب من موايد اقليم سيدي افني الذي يزخر بطاقات شابة . عبد الرحمان تدرارتي   من مواليد جماعة تيوغزة يسدرس في المستوى اولى بكالوريا موهبة صاعدة في مجال الكلمة الموزونة باللغة الامازيغية عشق الكتابة في هذا المجال مند صغره , امنيته أن يصبح فنانا يعطي للفن الامازيغي ما يستحقه خصوصا أنه يثقن العزف على مجموعة من الالات قدوته في هذا المجال الرايس صالح الباشا , اليكم نمودج لقصيدة قال أنها اهداء لكل متتبعي افني نيوز

تغي تگودي ن امازيغن كولو جلانين. افگان د واوال اكال ران ميدن فهمنين. اكالنغ موتن فلاس لجدودنغ ولي زرينين. زرين گيس تمر دوسان كولو دلانين. وليد نكرنين سلاز ديهدومن كولو گنانين. اوهو لا لا اورد اسكى ربان اگويا خوانين. اوا گات افوس غوفوس انگ امازيغن حورانين. ايتمناد العدو اكالنغ اگى فلاس ادرورى علانين. 

اضحك … تضحك لك الحياة

 هدا واحد الدري قال لصاحبو: علمني كيفاش نتصاحب قال ليه صاحبو: ساهلة. هز حجرة صغيرة وضربها بيها. وإيلا دارت عندك قول ليها ما نتصاحبوش أ الزين الغد ليه هز الدري حجرة قدها قد آش وضرب بيها بنت وهي تفلق وتسخف. تجمعوا عليها عباد الله، و هو يجي خينا يجري: أحيدوا راه أنا اللي صيدتها

واحد الطيارة هازا غي الحماق واحد كايغوت واحد كاياكول فراسو .كل واحدو شنو يدير مهم صدعو بيلوط خرج باش يسكتهم بانليه واحد جالس فواحد القنيت طرانكيل مشا عاندو بيلوط قالو الله يخليك شوف كدير تسكتهم و من بعد 5 دقايق سمع الطيارة سكتت خرج شاف لقى غير هاداك السيد الي دوا معاه قالو فين مشاو هادوك ؟ قالو راه قلت لهم الي بغا يلعب يخرج يلعب برا راكم صدعتو البيلوط

هادا واحد الفروج كل صباح مور الفجر كيمشي يتلاقا الحبيبة ديالو فين ما كيكون غادي عندها كيغطس راسو في السطل د الوضو يقاد التشويكا واحد النهار وهو يعيق بيه الحاج .لقا السطل موسخ بالريش ديال الفروج. وقال والله حتا نربيه وهو يدير ليه الما طااااااايب .ناظ الفروج زربااااااااااان يتلاقا بحبيبتو. خشا راسو في السطل خرجو بلا ريش .مارضاااااش مشا يراقب حبيبتو لقاها المسكينة واقفة تسناه بقات فيه وهو يمشي عندها قال ليها -قالك خويا ماغايجيش ليوما صبح مريض

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0