أساتذة للتعليم العتيق بجهة كلميم واد نون ينددون بإعفائهم من التدريس بسبب الانتخابات ويهددون بالتصعيد

آخر تحديث : الإثنين 29 نوفمبر 2021 - 9:29 صباحًا
2021 11 29
2021 11 29
المراسل
ifninews

في سابقة هي الأولى من نوعها قام المندوب الجهوي للاوقاف والشؤون الإسلامية بجهة كلميم وادنون بإعفاء مجموعة من الأساتذة من أداء مهامهم بالتعليم العتيق ، بعد نجاحهم في الانتخابات الجماعية الأخيرة؛ بداعي ممارستهم العمل السياسي داخل المؤسسات العتيقة وقد استغربت جهات كثيرة من هذا القرار الغريب والكيل بمكيالين ، حيث تم إعفاء المرشحين الفائزين في الاستحقاقات الأخيرة، في المقابل تم الإبقاء على المرشحين الذي لم يحالفهم الحظ بالفوز، وكأنهم غير معنيين بالعمل السياسي داخل هذه المؤسسات، وقد توصلت إفني نيوز بوثائق رسمية ورسائل احتجاج المعنيين بالأمر على قرار الإعفاء من المهام التربوية بالتعليم العتيق (التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية) دون إذن أو إشعار مسبق، بسبب مشاركتهم في الانتخابات 8 شنبر الأخيرة.
هذا وقد تقدم المحتجون في رسائلهم التي لدى إفني نيوز نسخ منها بمجموعة من التوضيحات أهمها :
 أنهم يزاولون المهام التربوية المنوطة بهم بمؤسسات التعليم العتيق الخاصة لأكثر من عشر سنوات.
 أن التعليم العتيق هو المصدر الأساسي للعيش عند معظم الأطر التربوية التي تشتغل به.
 أن القانون الإطار 13.01 المنظم للتعليم العتيق لا يتضمن ضرورة عدم مزاولة الأطر للمهام السياسية ولا يمنع من المشاركة الانتخابية
 أن تجديد التكليف الذي هو بمثابة العقد الذي يجمعهم بالوزارة لا يمنعهم من مزاولة مهام أخرى دون تحديد طبيعة هذه المهام كما هو مبين في النسخة المرفقة.
 أن مشاركتهم في الانتخابات يعتبرونه حقا دستوريا ، وقد مارسه بعضهم في الولاية السابقة ، بل منهم من تقلد مناصب سياسية ولم يتوصل من طرف الجهات المعنية ، إلى حد كتابة هذه السطور بما يفيد منعه من المشاركة السياسية في هذه الولاية.
 أنه تم الاقتصار على إعفاء المرشحين الفائزين في الانتخابات الأخيرة فقط في حين تم الاحتفاظ بالمرشحين الذين لم يتمكنوا من الفوز في هذه الاستحقاقات
 أن معظم الأطر بنظام التعليم العتيق لها انتماءات سياسية مختلفة وتتحمل مسؤوليات تنظيمية داخل الأحزاب منذ عشرات السنين
 أن أطر التعليم العتيق لا تنطبق عليها صفة القيمين الدينيين أو الأئمة أو الخطباء أو المرشدين ، وهم الممنوعون في المشاركة في الانتخابات
 أن مهمة أساتذة التعليم العتيق مقتصرة فقط على تدريس المواد المسندة إليهم وفق جدول الحصص ، ولا يمارسون السياس داخل هذه المدارس العتيقة بشهادة الجمعيات والمشرفين المسيرين لهذه المدارس وكذا السلطات المحلية والإقليمية.
وعلاقة بالموضوع، وجه أحد مدراء المدرسة العتيقة رسالة إلى مدير مديرية التعليم العتيق بالرباط ، يلتمس منه الإبقاء على هؤلاء الأساتذة الذين يدرسون لأكثر من عشر 10 سنوات وكان لهم الأثر البليغ في رقي مستوى التحصيل الدراسي لطلبة المدرسة العتيقة ، لما راكموه من تجارب ميدانية.
وفي موضوع ذي صلة ، أكدت فئات أخرى ممن التقتهم الجريدة اشمئزازها من القرارات الانفرادية و الغريبة المتتالية للمندوب الجهوي، ولربما قد تقدم البعض منهم بشكايات في الموضوع للجهات المعنية.
هذا وبلغ إلى علم الجريدة الإلكترونية أن هناك تنسيق بين مختلف العاملين بقطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية بالأقاليم الأربعة بجهة كلميم وادنون لتنظيم وقفة احتياجية أمام كل من مقر المندوبية الجهوية للأوقاف والشؤون الإسلامية بكلميم وكذا مقر الولاية صباح يوم الجمعة 3 دجنبر 2021، احتجاجا على هكذا تصرفات المندوب الجهوي المذكور ، والتي وصفوها بالمجحفة في حقهم.

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0