إعلان جانبي يمين
إعلان جانبي يسار

سيدي إفني: عامل الإقليم يشرف على زيارة أوراش وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بدائرة افني

آخر تحديث : الخميس 25 يوليو 2019 - 10:02 مساءً
2019 07 25
2019 07 25
ifninews

استكمالا للأنشطة المبرمجة احتفالا بذكرى عيد العرش المجيد الذي يصادف هذه السنة الذكرى العشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده عرش أسلافه المنعمين، على تدشين، زيارة أوراش وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بدائرة افني حسب الترتيب والتفصيل التالي: جماعة اسبويا على الساعة العاشرة والربع صباحا:  إعطاء الانطلاقة لمشروع تهيئة المقطع الطرقي المؤدي إلى دوار تهرموشت على مسافة 2,4 كلم. والذي تبلغ تكلفة إنجازه 943.823,40 درهم ممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الترابية اسبويا ويهدف المشروع إلى فك العزلة على الساكنة القاطنة على طول هذا المقطع الطرقي وتعزيز البنيات التحيّـة على مستوى الجماعة الترابية اسبويا.  إعطاء انطلاقة الأشغال لبناء مستوصف بدوار تديينت، ويهدف المشروع إلى تحسين ولوج الساكنة القروية للعلاجات الأساسية، وكذا تقليص التفاوتات المجالية الذي هو احد أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الممولة للمشروع بشراكة مع الجماعة الترابية لاسبويا بغلاف مالي قدره 639.744.00 درهم.

جماعة امي نفاست على الساعة الثانية عشر زوالا:

 زيارة ورش مشروع توسيع وتقوية الطريق الوطنية رقم 21 (ط و 12 سابقا) الرابط بين سيدي افني وامي نفاست على طول 42 كلم من النقطة الكيلومترية 0+000 إلى النقطة الكيلومترية 42+000، حيث بلغت نسبة تقدم أشغاله 75% ، وتندرج أشغال توسيع وتقوية هذا المقطع في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء (80% ) والمديرية العامة للجماعات المحلية (15%) والمجلس الإقليمي (5%)، وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المشروع ,0082.000.000 درهم ، و من أهداف هذا الورش المهم؛ الصيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، وتوفير محور طرقي بمواصفات وجودة عالية، تحسين خدمات اللوجيستيك للمسافرين و البضائع، تم المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية و دعم الاستثمار العمومي و الخاص في جميع القطاعات ، إضافة إلى تفادي الانقطاعات بفعل الفيضانات. جماعة اثنين املو على الساعة الواحدة والربع زوالا  إعطاء الانطلاقة لمشروع تزويد ساكنة دواوير اد العكيد، تالوست ، وافود بالماء الشروب، الذي تبلغ تكلفته الاجمالية 0940.800,0 درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعة الترابية أملو ، ويأتي هذا المشروع في اطار منظومة تنموية هدفها تقريب مختلف الحاجيات الأساسية من الساكنة وخاصة مياه الشرب و الرفع من مستوى الخدمات بهذه الجماعة.

 زيارة ورش مشروع بناء ثانوية إعدادية بمركز جماعة اثنين املو، ويندرج المشروع في إطار تحسين ظروف التمدرس ولمواكبة تزايد أعداد الملتحقين بالتعليم الثانوي الاعدادي في ظل ارتفاع نسبة التمدرس وخاصة لدى الفتاة في العالم القروي، وقد قدم مسؤولو المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني اضافة الى المهندس المعماري المكلف بالأشغال أمام السيد العامل بطاقات تقنية وتصاميم هندسية ثلاثية الأبعاد للمشروع مرفوقة بشروحات مستفيضة حول مكوناته وتكلفة انجازه التي تصل الى 4.343.734,89 درهم بتمويل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون .

جماعة تنكرفا على الساعة الثانية زوالا  إعطاء الانطلاقة لمشروع بناء أسوار لوحدات مدرسية وهو المشروع الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية -البرنامج القروي- والجماعة الترابية لتنكرفا بتكلفة اجمالية تقدر ب842.760,00 درهم، ويندرج ضمن عدة مشاريع تروم تهيئة وتأهيل المؤسسات التعليمية بالإقليم.

 إعطاء الانطلاقة لمشروع فتح المقطع الطرقي الرابط بين دوار ادبركا ودوار ادناجم، ولمشروع فتح الشطر الثاني من المسلك الرابط بين دوار ادبخوش وملحافت تم لمشروع فتح الشطر الثاني من الطريق الرابطة بين دوار ادعدي وتنغلاست، والممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية -البرنامج القروي والجماعة الترابية بتنكرفا بقيمة اجمالية تصل الى 801.160.00 درهم، ويندرج المشروع ضمن برامج المبادرة التي تهدف لتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية، والخدمات الأساسية بالدواوير والمراكز القروية الأقل تجهيزا.  إعطاء الانطلاقة لمشروع بناء الشطر الأول من المقطع الطرقي الرابط بين تنكرفا وأندجا على مسافة 10 كلم، بتكلفة اجمالية قدرها 10.170.006.00 درهما بتمويل من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية. جماعة اربعاء ايت عبد الله على الساعة الرابعة زوالا

 زيارة ورش مشروع توسعة وتقوية الطريق الرابط بين سيدي افني والأخصاص عبر تيوغزة على مسافة 58 وهو المشروع الذي يندرج ضمن برنامج التنمية المندمج لجهة كلميم واد نون والذي سينجز بشراكة مع المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء (80%) والمديرية العامة للجماعات المحلية (15%) ، والمجلس الاقليمي (5%) بغلاف مالي يصل الى 93.000.000.00 درهم ، وقد بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه أكثر من 20% ، ويهدف الى صيانة والمحافظة على الرصيد الطرقي، توفير محور طرقي بمواصفات وجودة عالية، وتحسين خدمات اللوجستيك للمسافرين وخاصة بين الجماعات المكونة للإقليم ومدينة سيدي افني.  زيارة ورش مشروع بناء مسجد بسوق أربعاء ايت عبدالله الممول من طرف مديرية الإنعاش الوطني بغلاف مالي ناهز ال 1.207.140.00 درهم.

ifninews
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..