إعلان جانبي يمين
إعلان جانبي يسار

سكينة لكردان في حوار خاص: السينما الأمازيغية تحضى بالإبداع و التنوع و الإهتمام من طرف الشباب المبدع

آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2016 - 4:52 مساءً
2016 08 27
2016 08 27
ifninews

افني نيوز انتقلت هده المرة الى مدينة تيزنيت لتلتقي باحدى  المواهب الشابة التي بدأت تنقش اسمها في فن التصوير و التمتيل انها  سكينة الكردان .سكينة  رحبت بالجريدة وكشفت  عن سر حبها للعدسة وعن و بداية مسيرتها الفنية. بالاضافة الى مواضيع أخرى.

اجر الحوار : علي ابعقيل

بداية سكينة مرحبا بك في افني نيوز

أولا أشكر موقع إفني نيوز على الإستظافة

في البداية من هي سكينة الكردان ؟

سكينة لكردان طالبة جامعية السنة الثانية شعبة التاريخ و الحضارة بجامعة ابن زهر أكادير و ممثلة و تقني متخصص في الكاميرا أنحدر من منطقة رسموكة ومن عائلة شعبية (فقيرة)

ماهي حكايتك مع التمتيل؟

حكايتي مع التمثيل كانت مند نعومةأظافري و شاركت في مجموعة من الأعمال المسرحية  لابأس بها والسنة الماضية قد أتيحت لي الفرصة في الإشتغال في السنيما الأمازيغية إلى جانب المخرج مبارك إدبها الدي أعتبره مدرستي في السنيما الأمازيغية وأشكره على التقة التي منحني إياها حيت قمت ببطولة فيلمين هما “لحكم  ن تمغارين” و “تيمليلاي أوفقير”

كيف تعلقت بفن الصورة و الكاميرا ؟

كنت دائما مولعة بفن الصورة و أسرارها إلى أن إلتقيت بأستادي الدي يرجع له الفضل إلى ماوصلت إليه اليوم ألا وهو جمال بولحيارا صراحة عجزت الكلمات عن التعبير لانه شخص ضحى بالكثير ولازال يضحي من أجل تكويني لأصبح أول فتاة أمازيغية تحترف التصوير أشكرك كثيرا كما أنني أعدك بأن أعمل قصار جهدي.

ماهي الافلام التي اشتغلت فيها؟

إشتغلت بمجموعة من الأفلام من بينها “أسيكل” للمخرج عبد العزيز أوسايح و “لحكم ن تمغارين” و و” تيمليلاي أوفقير” وهما للمخرج مبارك إدبها و  “قمشيش” للمخرج أحمد نتاما و “أمارور” للمخرج الحسين طاهري و “الحاج إزوي” للمخرج وديع ساتوري

كيف تنظرين الى السينما الامازيغية اليوم ؟

أرى أن  السينما الأمازيغية تحضى بالإبداع و التنوع و الإهتمام من طرف الشباب المبدع بالرغم من المشاكل و الأزمات التي تتعرض لها.

ما هي متمنيات سكينة الكردان ؟

أتمنى أن أصبح محترفة فن التصوير و أن أحصل على الإجازة لكي يحترمني المجتمع الدي اعيش فيه

كلمة أخيرة

أشكركم على الدعوة  كما أنني أشكر كل من أستادي في التصوير  جمال بولحيارا و عائلتي الصغيرة و أستادي في السنما مبارك إدبها و عبد العزيز أوسايح و أحمد نتاما و الحسين الطاهري و وديع ساتوري.

ifninews
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..