إعلان جانبي يمين
إعلان جانبي يسار

افني نيوز تحاور رئيس جماعة تيوغزة حول آفاق التنمية وإكراهات الواقع للرقي بالجماعة الترابية

آخر تحديث : الأربعاء 10 يوليو 2019 - 5:49 مساءً
2019 07 10
2019 07 10
ifninews

حوار خاص مع رئيس المجلس القروي لجماعة تيوغزة ذ.عبد الله ركيك:

ورقة تعريفية لرئيس جماعة تيوغزة من هو عبد الله ركيك؟

عبدالله ركيك رئيس جماعة تيوغزة حاليا باجماع اعضاء المجلس. وممارس سياسي وحزبي منذ سنة 1980 مساهم في تدبير الشان المحلي منذ انتخابات سنة 1992 ومن مؤسسي ورئيس جمعية دار الطالب بتيوغزة امين مالية ودادية تكراكرا. نايب رئيس جمعية المدرسة العتيقة سيدي احساين. رئيس جمعية اباء وامهات واولياء ثلامذة ثانوية مولاي ادريس بسيدي افني. ممارس لهنة العدالة. سنقدم بين أيديكم أربعة أسئلة حول التنمية بجماعة تيوغزة الآفاق والإكراهات؟؟؟ نتمنى أن تكون إجاباتكم مضبوطة ومركزة ومقنعة للرأي العام التيوغزوي والباعمراني عموما داخل المغرب وخارجه. السؤال 1 : هل يمكن أن تقدم لنا ثلاث أهم نقاط البرنامج التنموي للجماعة الترابية تيوغزة؟

رنامج عمل الجماعة (2017\2022) المؤشر عليه بتاريخ 2018/11/30 غني باقتراح مشاريع لها ارتباط بوضع الحلول للمشاكل اليومية للمواطن وعلى راسها

-بناء الطرق لفك العزلة. -هيكلة ألاحياء الناقصة التجهيز -انجاز شبكة التطهير السايل -بناء سوق مغطى -توسيع بناية مقر الجماعة -انجاز مشروع بناء حايط وقايي على الوادى ومنشا ة فنية مدفونة وحاجز وقايي للوقاية من الفيضانات بمركز الجماعة. -بناء ملاعب رياضية -بناء نادي نسوي -بناء مستوصفين بكل من ايت اعزة وبيفورنا. كل هذا وبايجاز. السؤال 2 : ماهي أهم المشاريع التي انطلقت أشغالها أو ستنطلق بتراب الجماعة والتي تهم قطاعات التجهيز والنقل واللوجستيك والصحة والرياضة والتعليم مع تعزيز ذلك بالإحصائيات والبيانات؟؟؟

ما اهم المشاريع التي انطلقت فمنها -بناء سد اسيف ابدرارن الذي يبعد عن مركز الجماعة بحولي 15 كلم ويبعد عن مدينة سيدي افني بحوالي 14كلم وحقينته امتلات بالماء حاليا بحوالي 50 في الماة. -الانطلاق الفعلي الممتاز للنقل المدرسي اثناء هذا الموسم الدراسي. -انجاز شبكة التطهير السايل بالمركز. -انجاز حائط وقايي ومنشاة فنية وسد تحويلي لحماية مركز تيوغزة من الفيضانات. -انجاز عدة دراسات منها الخاصة بالطرق وبمنطقة الكزيرة وبالملعب الرياضي وبالسوق المغطى وبتهيية الاحياء الناقصة التجهيز وبتصميم التهيية الخاص بالمركز. -انجاز عدة طرق ومنها ماهو في طور الانجاز +طريق تغيت اغيل عبر واحلاوت +طريق تيوغزة سيدي افني عبر عركوب +طريق تيوغزة الاخصاص عبر جماعة اربعاء ايت عبدالله +طريق تيوغزة مستي عبر جماعتي تنكرفا واملو +طريق تيوغزة سيدي بوعبدلي عبر سبت ايت اعز +طريق تغيت ميراللفت عبر تزايفت +الطريق المؤدي الى شاطي الكزيرة +طريق اكني الكزيرة في اتجاه اد ابوزيا. +طريق ميركو الكزيرة عبر ادامزاي

اما الصحة فلها مايلي +بناء سور وقايي للمركز الصحي بمركز الجماعة

+ترقية المركز الصحي الى مستعجلات القرب +بناء مستوصفين ومسكنين للممرضين بكل من سبت ايت اعزة وحد بيفورنا

اما التعليم بايجاز +انطلاق المدرسة الجماعاتية +مشروع بناء داخلية باعدادية تيوغزة +توسيع الثانوية التاهيلية ايت باعمران

اما الرياضة فقد تم اصلاح الملعب الرياضي واعداد دراسة لاجل بنايه وفق المعايير ويستعمل حاليا من طرف الفرق التي تسيرها الجمعية السؤال 3: هل استفادت جماعتكم من ميزانية صندوق التنمية القروية خصوصا ما يتعلق فيها بالطرق وفك العزلة عن المناطق النائية بتيوغزة؟

اما ما يتعلق باستفادة الجماعة من ميزانية صندوق التنمية القروية نعم قد استفادت ونتوقع ان شاء الله المزيد من الدعم والتدخل لفك باقي الاكراهات.

السؤال الأخير : يعتبر شاطئ الكزيرة من بين الثلاثين شاطئا عالميا ، بالنسبة إليكم كجماعة يعتبر الشاطئ ضمن نفوذها الترابي ماهي استراتيجيتكم لتوفير البنيات التحتية واللوجستيك لهذا الشاطئ العالمي ليكون نقطة جذب لأكبر عدد من السياح سواء السياحة الداخلية او الخارجية؟؟

نعود الى شاطي الكزيرة الذي يعتبر من اهم الشواطي المصنفة عالميا من الناحية السياحية فنقول ان الاستراتيجة والافكار والتصورات كلها جاهزة لكن الامكانيات المادية منعدمة في الوقت الراهن واعجزنا ذلك عن القيام بما هو لازم. والذي ينتظرنا لتهيية الشاطي منه التطهير السائل واعداد كورنيش وطرق وساحة ومساحة خضراء. ومستوقف السيارات وبنايات ادارية وتهيية مجرى الماء وانارة وخلق فضاء لعرض منتجات تقليدية وغير ذلك مما يزيد من جمالية ورونق الشاطي مع الحفاظ طبعا على ما هو طبيعي. ومن دون تدخل لتشويهه. وفي الاخير اقدم تشكراتي لكل الفاعلين ايجابيا الغيورين على المنطقة وبحسن نيتهم. وكذلك الشكر موصول لعامل اقليم سيدي افني حسن صدقي الذي يولي اهتماما خاصا لشاطي الكزيرة.

شكرا على تفاعلكم

ifninews
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..