إفني نيوز في حوار حصري مع برلماني بالعيون حول مافيا تهريب المحروقات وملف فاجعة طانطان وقضايا أخرى

آخر تحديث : السبت 27 أغسطس 2016 - 4:37 مساءً
2016 08 27
2016 08 27
ifninews

استضافت جريدة إفني نيوز الإلكترونية البرلماني عن دائرة العيون الصحراء بحزب العدالة والتنمية محمد سالم البيهي فأجرت معه حوارا حصرياً حول مجموعة من الملفات أهمها ملف تهريب المحروقات وفاجعة طانطان وأسباب التهميش الذي يتعرض له من طرف بعض المسؤولين والمنتخبين بالعيون الساقية الحمراء وغيرها من القضايا الحوار

أجراه مراسل الموقع بالعيون محمد كريم إليكم الحوار السؤال الاول: من يكون محمد سالم البيهي؟ بسم الله الرحمن الرحيم، محمد سالم البيهي هو مناضل حزب العدالة والتنمية مند تأسيس الحزب واشتغلت قبلها في العمل الجمعوي والنقابي بصفة عامة وبفضل هدا العمل كان لي انخراط في العمل السياسي مع مجموعة من الاخوة الدي اكن لهم كامل الاحترام منهم الكاتب الاقليمي السابق،وبتنسيق مع مجموعة من الاخوة في الخزب وفقنا الله في تدبير امور الحزب والحمد الله هده ولايتين اشتغلت فيها منصب الكاتب الاقليمي وهدا فخر لي بكون ابن المنكقة وقربنا الدائم مع المواطن والحركات الاحتجاجية التي تعرفها مدينة العيون بين الفينة والاخرى وهدا ما خولنا بفضل الله وبفضل مناضلي الاقليم وجميع الشرائح الاجتماعية ليتم انتخاب اول برلماني عن حزب العدالة والتنمية باقليم العيون. اضافة الى العمل السياسي امتل منصب الكاتب العام للوكالة الوطنية للموانئ وعضو هيئة تحكيم جهة العيون الساقية الحمراء وفاعل جمعوي.

السؤال التاني:توصلنا بأخبار تفيد انه تم اقصائكم من الطائرة التي تم تخصيصها لنقل منتخبين الاقاليم الجانوبية الى الرباط لحضور الجلسة الاستثنائية للغرفتين الاولى والتانية للبرلمان بعد تصريحات بنكيمون الانحيازية في قضية الصحراء،  كيف تفسر هدا الاقصاء؟ في الحقيقة انا لا اعتبره اقصاء حيت توصلت بمكالمة هاتفية من طرف السيد والي العيون تلاث ساعات قبل اقلاع الطائرة صوب الرباط.باعتبار الخبر لم يعلن عنه بشكل رسمي فقط تم الاعلان عنه عبر السلطات المحلية.بحيت القرار كان مفاجئ وان الملف مرتبط بصحرائنا كان من المفروض السلطة ان تضاعف جهودها من اجل حصولنا على مقاعد في الطائرة حيت انه وقبل ست شهور وحركة الملاحة الجوية بمطار  العيون والطائرات دائما ممتلئة عن آخرها وبحكم حساسية الموضوع وتمثيلنا الحزبي كان من المفروض على السلطة بحكم اتصالها المباشر مع الخطوط الجوية الملكية التي تخصص دوما مقاعد شاغرة للسلطة في الحالات الطارئة مقارنة مع الجهات الأخرى التي فرضت وجودها في هذا الملف الحساس في هذه الجلسة وهذا ما جعلني أصرح في موقع التواصل الاجتماعي عن هده الحيثيات.

السؤال الثالث:عند استدعائكم لخطاب العرش الاخير بالعيون لماذا لم يخصص لكم مقعد إلى جانب باقي الأعيان والمنتخبين؟ فعلا استدعيت للخطاب الملكي ولكن الغريب في الأمر وأثناء دخولي للقاعة اجد اسمي في كرسي ليس بين المنتخبين السامين بالمدينة هذا مرتبط أساسا بطبيعة البرتكول المألوف في مثل هذه المناسبات الكبرى الذي يكون دوما على يمين السيد الوالي وعلى اليسار يكون ممثلي الأجهزة الأمنية،احتجيت على طريقة التسيير العشوائية في الحدث  لتخصيص مكان لي بين المسؤولين الأمنيين وكان من المفروض تخصيص مكان لي بين منتخبي المدينة قرب رئيس المجلس البلدي ورئيس الجهة وهذا مرتبط بالناحية البروتكولية التي نتوصل بها عادة قبل اللقاءات. وهذه ليست أول مرة تقع لكن يجب علينا احترام مؤسسات الدولة والمؤسسات المنتخبة.

السؤال الرابع:ماهي المراسلات التي قمتم بها بعد هذه الضجة الإعلامية في مواقع التواصل الاجتماعي؟ في الحقيقة لم اقم بأي مراسلة بهدا الخصوص لكن احتجاجي كان بطريقتي عبر الفيسبوك لأن في مثل هذه الأمور فيها نوع من المسوؤلية واحترام المؤسسات والمنتخبين.

السوؤال الرابع:هل الأمانة العامة للحزب توصلت بحيثيات هذا الموضوع؟ ربما توصلت بالموضوع عبر وسائل الإعلام على ما اعتقد واعتبرته حدث متجاوز ونحن نرتبط بمصلحة المواطن أولا و هي التي نتفاعل معها بشكل كبير. وأن  المؤسسة الحزبية جاءت لمصلحة المواطن، فقط احتجاجنا بهذه الطريقة لأنه شكل استفزازي ان نتصادف مع هذه المواقف.

السؤل الخامس:محمد سالم البيهي دائما يلفت الأنظار وسجلت لك مواقف شجاعة  وحميدة إلى اليوم بكونك أول برلماني حمل ملف فاجعة طانطان الى قبة البرلمان.اين وصل الملف؟ هو في الواقع هذا الملف تناولته في حينه وحملت المسوؤلية المباشرة لمجموعة من العصابات متزعمة بأشخاص الذين يشتغلون في تهريب المحروقات من خلال سؤال شفوي لوزير  التحهيز والنقل واللوجستيك حيث أن هذه العصابات تشكل قنبلة موقوتة للوطن ويجب تضافر جهود الدولة في محاربة مثل هذه الأعمال الغير قانونية .وأن تهريب هذه المحروقات بشاحنات عبر شبكات منظمة إلى مدن اكادير وتارودانت ومدن أخرى وبدون بدون مراقبة،لكن بعد طرحي لعدة اسئلة في الموضوع داخل البرلمان هناك تحرك في هذا المجال خصوصا توقيف مجموعة من الدركين الماساعدين في عملية التهريب ومنهم دركي برتبة عميد .هذا نتيجة عمل جبار بين المنتخبين والمؤسسات الأمنية .

السؤال السادس:سجلت لك خرجات إعلامية ضد قيادي اشتراكي من جهة كلميم واد نون،ماهو السبب و النتائج التي حصلت عليها؟ اعتقد ان هذه مسوؤلية أبناء منطقة كلميم والاقاليم المجاورة حيث أن هناك أشخاص يتحدون الجميع ويتحدون مؤسسات الدولة والمنتخبين ويتحكمون في جميع مسارات الاقتصاد والبرانج التنموية والصفقات وكذلك التحكم في مسار أجهزة الدولة حسب قول الشارع بسبب هؤلاء الساكنة تدمرت بصفة نهائية بجميع اقاليم كلميم وادنون.

السؤال السابع:تلخيص للولاية التشريعية 2011/2016 لمحمد سالم البيهي هي كانت أول تجربة في البرلمان وقلة الخبرة التي استوعبتها في هذه المرحلة لكن هناك أمور إيجابية أكثر بكون هناك اخفاقات ولم نرسم عقل المواطن بكامله لكن هناك عمل شاق ينتظرنا وتطلعات وطموح المواطن البسيط رغم أنني حاولت ما أمكن أن أتناولها بجميع الصلاحيات التي خولها  لي الدستور كنائب برلماني فمراقبة الحكومة وغيرها من الصلاحيات.

كلمة اخيرة لافني نيوز والجمعية المستقلة للصحافة والإعلام بكونها الجمعية الوحيدة التي تنشط في ميدان الإعلام بالجهة. اولا شكرا لكم على هذه الدعوة الموجهة إلي وأشكر طاقم تحرير الموقع بتتبع مجموعة من الملفات التي تهم قضايا عدة من أجل تنوير  الرأي العام وأظن أن دوركم كسلطة رابعة هي إكمال حلقة التنمية في هذا الوطن وتنوير الرأي العام بمستجدات الساحة. شكرا لكم

ifninews
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..

google.com, pub-6836280101003033, DIRECT, f08c47fec0942fa0