إعلان جانبي يمين
إعلان جانبي يسار

جمعية تودالخير للتنمية ومعاناتها مع مجلس جماعة تيوغزة

آخر تحديث : الخميس 31 يناير 2019 - 12:09 مساءً
2019 01 31
2019 01 31
ifninews

توصل الموقع ببلاغ احتجاجي من جمعية تودالخير للتنمية حول موضوع  اتفاقية الشراكة بين مجلس جماعة تيوغزة وجمعيات المجتمع المدني، اليكم البلاغ: اول تغريدة لجمعية تودالخير للتنمية حول المعاناة التي تعيشها مع مجلس جماعة تيوغزة مند التأيسس في نونبر 2017 وهي تشتغل في صمت … نبذة عن الجمعية :

تأسست جمعية تودا الخير للتنمية بدوار ادوشتوك بجماعة تيوغزة اقليم سيدي افني جهة كلميم واد نون على يد مجموعة من الشباب الغيورين على منطقهم ووطنهم، وتشتغل الجمعية في المجال التنموي والاهتمام بالطفولة بالدرجة الاولى ، وقد نظمت مجموعة من الانشطة على المستوى المحلي والاقليمي والجهوي والوطني والدولي ،بالاضافة المشاركة في المخيمات الربيعية والشتوية والصيفية مند التأسيس، ومن بين الانشطة التي نظمتها الجمعية لمدة أربع سنوات وهي كالتالي: -مشروع قفة رمضان ( النسخة الرابعة) – المشاركة في المخيمات الربيعة -المشاركة في المخيمات الصيفية -المشاركة في المخيمات االكبرى( مخيم الجمبوري بالهرورة) -المشاركة في الملتقيات الوطنية والجهوية والاعلامية حول المجتمع المدني -تنظيم قافلات تضامنية بشراكة مع المركز الثقافي الاسلامي الكطلاني باسبانيا وجمعيات اخرى -تنظيم قافلة تضامنية بشراكة مع جمعيات باكادير – عقد اتفاقية الشراكة مع مندوبية التعليم بسيدي افني حول افتتاح روض جيل النجاح بدوار ادوشتوك -عقد اتفاقية الشراكة مع مركز اشراقة بايت ملول لتكوين الشباب -تنظيم حملات دورية حول نظافة المساجد بالمنطقة -تنظيم ذكرى المولد النبوي في كل سنة بمسجد ادوشتوك -تدخل الجمعية في مساعدة أزيد من 50 حالة معوزة. -تنظيم قافلة تضامنية حول منكوبي فيضانات 2014 – تنظيم المخيم الوطني للكزيرة 2016 بجماعة تيوغزة بشراكة مع جمعية كشافة المغرب فرع التمسية والذي استفاد منه 200 مستفيد ، منهم 100 مستفيد من ابناء المنطقة استفادو بالمجان – مشاركة الجمعية في القافلة التضامنية التي نظمها اطباء بلاحدود بجماعة تيوغزة -تنظيم الجمعية صبحيات ترفيهية لابناء المنطقة – تنظيم الجمعية لقاءات تواصلية مع ساكنة الدوار -تنظيم حفل على شرف الجمعية بمناسبة عقد الجمع العام العادي بجماعة يتوغزة تحت شعار : اربع سنوات … بداية خطوات . الدستور الجديد خول للجمعيات عقد الشراكة مع مجالس الجماعة حول مشروع ما او نشاط معين ، فالجمعية طالبت بعقد اللقاء مع رئيس الجماعة كتابيا وشفويا عدة مرات ،ولم يستجب بعد ،وطلبت الجمعية بعقد اتفاقية الشراكة حول مشروع التخييم لكي يستفيد أبناء المنطقة من المخيمات الصيفية ، والجمعية تنتظر الجواب من الجماعة ، فإذا بنا نتفاجأ بدورة فبراير التي ستنعقد بمجلس جماعة تيوغزة حيث ثم ادراج مجموعة من الجمعيات في دورة فبراير وتم إقصاء جمعية تودالخير للسنة الخامسة. وهي تطالب بادنى حق مشروع خوله الدستور للمجتمع المدني . مع العلم ان الجمعية لمدة خمس سنوات لم تتلقى اي دعم من اي جهة ، لا من الجماعة ولا من المجلس الاقليمي ولا من الجهة . نطالب المجلس الجماعي بتوضيحات حول هذا الاقصاء (الممنهج) ، إضافة إلى المعايير المعتمدة في توقيع إتفاقيات الشراكة . . كما ندين ونستنكر أي استخدام للعلاقات الشخصية والحزبية وتكريس مبدأ (من طرف فلان ) كوسيلة لتسهيل الاستفادة من الحق المخول دستوريا . ونحذر من هذه السلوكات التي تؤدي حتما الى فقد الثقة في الادارات المنتخبة و تنفير الفاعلين الجمعويين .

عن الجمعية

ifninews
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..