إعلان جانبي يمين
إعلان جانبي يسار

حصاد يستعيد حقوق تأليف المقرارات الدراسية من دور النشر

آخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 4:31 مساءً
2017 08 11
2017 08 11
ifninews

في خطوة لافتة للانتباه، تستعد وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، لاستعادة حقوق تأليف المقرارات الدراسية، بعد أن كانت قد فوتت ذلك، في عهد حكومة عباس الفاسي، إلى دور النشر، التي تكلف لجان تأليف، تتشكل في غالبيتها من مفتشين وأساتذة.

وكشف محمد حصاد، وزير التربية الوطنية، خلال رده على أسئلة أعضاء لجنة التربية والتعليم، في مجلس النواب، بداية الأسبوع الجاري، أنه سينهي العمل بلجان تأليف المقرر الدراسي، وأن وزارته ستتكلف بحقوق التأليف، ومهمة وضع المقررات الدراسية، التي كانت تفتح بصددها باب الترشيح إلى دور النشر، التي تتوفر على امكانات كبيرة للطبع.

وفي الوقت الذي كانت فيه مديرية المناهج داخل الوزارة قد رأت، بناء على دراسات مستوفية للمناهج، وضع مواصفات جديدة للمناهج الدراسية المغربية، بتفويت حقوق التأليف لدور النشر، تحولت بعض المقررات الدراسية، التي يشرف عليها مؤلفون ينتمون إلى القطاع، وآخرين غرباء عنه، إلى عائق حقيقي أمام الممارسة التربوية لما فيها من أخطاء معرفية أو ديداكتيكية، بحسب العديد من التربويين، فضلا عن تحول الكتاب المدرسي في المغرب إلى مشروع للربح المادي لدور النشر والمؤلفين.

من جهة أخرى، أقر الوزير ذاته، خلال اجتماع لجنة التعليم، بوجود ما يربو عن 6 آلاف أستاذ يمارسون بالقطاع الخصوصي, مشيرا إلى أن دراسة داخلية كشفت أنهم لا يستكملون ساعات العمل القانونية، المفروضة في القطاع العام.

وكشف حصاد، كذلك، أن المخدرات تروج داخل المؤسسات التعليمية نفسها، وليس فقط في محيطها، وتوعد بمحاربتها بالإحالة والمتابعة القضائية.

ifninews
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

لا يسمح بنشر التعليقات المسيئة أو التي تحمل كلمات نابية أو التي تمس بالدين والوطن والحرمات ..